الرأي:
يحوز مسلسل "#النار بالنار" على تفاعل كبير من الجمهور المتابع للعمل الرمضاني, لاسيّما أنّ كل حلقة باتت تحمل معها مشهداً على الأقل يفتح باب النقاشات نظراً لواقعية معالجة الأحداث.
ففي الحلقة الخامسة, انتشر مشهد يجمع "عزيز" (جورج خباز) و"ومريم" (كاريس بشار) حقق تفاعلاً كبيراً, وصفه البعض بـ "العنصريّ والجريء", ليتربّع اسم المبدع جورج خبّاز ترند مواقع التواصل الاجتماعيّ, بعدما قدّم بحرفية عالية الأدوات التي يتطلّبها المشهد, فيما حجزت الرائعة كاريس بشار مكانتها في رمضان لتحلّق في سماء التمثيل الواقعي والحقيقي الذي يشبهها.
أمّا في تفاصيل المشهد, فيظهر كل من مريم وعزيز يتشاجران في الشارع بسبب لافتة وضعها الأخير أمام متجره, كُتب عليها: "يمنع تجوال "السوريون" بعد الساعة الثامنة مساءً", فجاء ردّ مريم عليها بعد مشادة كلامية: "يكتبوها سوريّين وليس سوريّون يا مثقف يا فهيم يا فينيقيّ".
جسّد الحوار بين خباز وبشار الحالة السياسيّة والعنصريّة التي طالما عان منها كلّ من اللبنانيين والسوريين على مرّ السنين. إذ قال عزيز لـ مريم: "نحن (اللبنانيون) بعتنا وراكن على أساس قوات ردع عربية صار بدو مين يردعكن, قعدتو عنا 30 سنة عم تردعوا مدري مين ومدري شو".
وتابع: "وعندما انتهت الحرب, بقيتم على قلوبنا مثل الكابوس. ماذا تعرفين عن المدفون وعن ضهر البيدر وعن عنجر؟ هل جلست يوماً على ربطة خبز عندما ينشلها منك أبو سن دهب تبع الحاجز, كنا اذا اخدنا نفساً يشلحونا نصّو, إلك عين تحكي كمان؟!".
هذا الكلام الواقعي والجارح دفع بمريم إلى الرّد عليه قائلة: "لا يحتاج هذا الأمر كل هذه الموشحات, فلتنزل إلى الشام وورجينا المراجل", ليقاطعها قائلاً: "ما بدي إنزل عالشام, روحي أنتِ على الشام".
"النار بالنار" كتابة رامي كوسا وإخراج محمد عبد العزيز وبطولة عابد فهد, كاريس بشار, جورج خباز, زينة مكي, طارق تميم, طوني عيسى وإنتاج "الصبّاح إخوان".
يقدّم المسلسل عيّنة عن معاناة لاجئين سوريين تضطرهم الظروف للنزوح إلى لبنان, وقصص اجتماعية وعاطفية مليئة بالتشويق والإثارة قوامها الجريمة والحب والصراع على البقاء. وفي سياق الأحداث, يتحارب رجلان للفوز بقلب مريم اللاجئة والباحثة عن الأمان, أحدهما عمران (عايد فهد) تاجر عملة ومرابٍ يبيح لنفسه فعل كل شيء لتحقيق أهدافه, والثاني عزيز (جورج خباز) مدرس بيانو موسيقيٍّ عنصري يكره اللاجئين, فهل ينجح الحب في تغيير تلك الشخصيات؟
المصدر:النهار